النبوي لمكافحة الحشرات

النمل الأبيض

النمل الأبيض أو الأرضة نوع من الحشرات، يقطن في مستعمرات عظيمة، وبالرغم من تسميته بالنمل الأيض إلّا أنّه لا يتشابه عن النمل، فالنمل الأبيض يتّصل بها الدماغ بالبطن على الفور، في حين في النمل العادي يمكن ملاحظة خصر ملحوظ بينهما، وتتغذّى تلك الحشرة على السليولويز، وبالتّالي تقضي سنويّاً على الكثير من الأثاث، والأبنيّة الخشبيّة، والمكاتب، والكتب، والسجاجيد، والملابس، ومخازن الحبوب، والأشجار المعمّرة وخاصّة النخيل، وهكذا تسبّب خسائر استثماريّة هائلة في الزراعة، وفي العقارات، ويعتقد بأنّها من أكل عصاة النبي سليمان في قوله تعالى: (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلّا دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ).سورة سبأ.

لمعرفة المزيد عن الحشرات يمكنكم زيارة شركة مكافحة حشرات بابها

التنظيم الاجتماعي

يقدّر عدد النملات في المستعمرة الواحدة نحو ثلاثة مليون حشرة، تنقسم إلى عدّة مجموعات غير مشابهة في التركيب الجسمي، وهي: الملكة: وهي حشرة واحدة، تربط أشخاص المستعمرة، تقطن مع ملك وحيد كذلكً، وتضع حوال ستّ بيضات كلّ دقيقة. العساكر: تمتاز تلك الحشرات بأفكاكها الشديدّة والمسننة، وهي عقيمة، وعمياء، ورأسها يشبه المستطيل لونه غامق، في حين بقية جسدها أفتح، وتشكّل نحو ثلاثة بالمئة من مجموع المستعمرة. العمال: تقوم تلك الحشرات بجميع مهمات المستعمرة، وتتغذّى وتغذّي بقية أشخاص المستعمرة، ولونها فاتح، وهي عمياء وعقيمة ايضاًً، وتشكل نحو سبعة وتسعين بالمئة من المستعمرة. الدفاع من النمل الأبيض نظراً لأعدادها الكبيرة، ودمارها العظيم للبيوت، يلزم اتّباع أساليب فعّالة في الدفاع منها، فهي تهاجم الأبنيّة المنشأة من الطوب المجوّف بواسطة اختراقه، ومن الممكن أن يؤدّي إلى تدميرها وليس لاغير ضياع أثاثها، كما أنّها تهاجم البيوت المنشأة من الإسمنت بواسطة الأبواب الخشبيّة وغيرها، ولذلك يلزم التأكّد من خلوّ قطعة الأرض المخصّصة للبناء من تلك الآفة الخطيرة وهذا بتوزيع مجموعة من المصائد لمدة من الدهر، وفحصها كل شهرً، وإن كانت الأرض مصابة يلزم اتّباع ما يلي: تطهير الأرض من بقايا النباتات التي تعدّ مصدراً غنيّاً بالسليولويز الذي يشكّل غذاء النمل الأبيض. بخّ كامل القطعة وحولها بمادة تقتل الحشرات موائم بكثافة، وينصح باستعمال المبيدا التي تتضمن على مادّة الكلوردين. نبش خندق بشأن المنطقة المرغوب التشييد عليها، وتنظيفه من النباتات، ورشّ المبيد فيه، ثمّ إرجاع طمره بالتراب المخلوط بالمبيدات ليشكّل حاجزاً يمنع النمل من الوصول إلى التشييد وأساساته. تحليل الأخشاب المستخدمة في التشييد جيّداً، للتأكّد من خلوّها من النمل الأبيض. تحليل جميع الأشجار القريبة من الأرض للتأكد من كونها غير موبوءة، فإن كانت ايضا يتم إزاحتها

للمزيد زوروا موقعنا شركة مكافحة حشرات بالدمام

عوامل ظهور النمل الأبيض في البيت

هناك الكثير من العوامل التي تكمن خلف ظهور النمل الأبيض، منها: وجود الفتحات التي تمكن النمل من دخول البيت؛ مثل: الفتحات المتواجدة بجوار الباب الخارجي للبيت. تسربات المياه، ولاسيماً في المطبخ بجوار المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات هائلة للنمل الأبيض في تلك الأنحاء. عدم الانتباه بنظافة البيت، وعدم تهويته جيداً، الأمر الذي يقود إلى تجمع النمل الأبيض فيه. ترك باب البيت أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، الأمر الذي يقود إلى دخول النمل إلى البيت عن طريقها. ترك البيت مظلماً لمدة طويلة، يقود إلى تجمع النمل الأبيض على نحوٍ ملحوظ. أن تكون أرضية البيت مصنوعة من الأخشاب، الأمر الذي يقود إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها. وجود بعض سكريات أو الحلويات المتواجدة أو بقايا الغذاء الواقعة على الأرض في البيت أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في الأنحاء المحيطة بالبيت الأمر الذي يقود إلى دخولها للبيت.

التخلّص من النمل الأبيض

في البيت للقضاء على النمل الأبيض يمكن اتّباع الخطوات التالية، وهي: سد جميع الفتحات المتواجدة في البيت. استعمال البودرة المضادة للنمل، وهذا ببخّها على تجمعات النمل المتواجدة في البيت، ويجب الحيطة إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المأكولات والمشروبات وهذا نتيجة لـ واحتمال أن تكون سامة للإنسان. تطهير البيت جيداً باستعمال المعقم؛ لما له من دور عظيم في التنظيف والتعقيم. بخ القرفة على أماكن تجمع النمل الأبيض في البيت، ويمكن بخ الخل ايضاًً، حيث إنه يطرد النمل من البيت، ويمنع رجوعه مكرراً. إقفال الأبواب والنوافذ في البيت، وعدم تركها مفتوحة، إضافة إلى ذلك التخلص من تجمعات النمل المحيطة بالبيت عن طريق استعمال مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات. عدم ترك بقايا بعض المأكولات والمشروبات على طاولة السفرة أو على المجلى أو حتى على الأرض. التخلص من مختلَف المواد السليولوزية؛ مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل البيت أو حوله
الماء والصابون: يمكن التخلص من النمل الأبيض بأسلوبٍ طفيفة؛ وهذا بمسح الأرضيات والأسطح المتواجدة في البيت باستعمال الماء والصابون، أو وضع الماء في حاويةٍ مفتوح، ووضعه على النافذة بجوار الأماكن التي يبقى فيها النمل.
الخل: يمكن استعمال الخل لمقاتلة النمل بواسطة تخفيفه بالقدر اليسير من الماء، وسكبه في عبوة بخ، ورش الأماكن التي يبقى فيها النمل.
البهارات: يمكن استعمال البهارات الحادّة؛ كالفلفل الحار، والقرفة، والقرنفل، لطرد النمل الأبيض بواسطة تخفيفها بالقدر اليسير من الماء، ورش الأماكن التي يبقى فيها النمل دائما.
الكحول: للكحول نتائج موجبّة لطرد النمل، وهذا بواسطة استعماله كما هو، أو تخفيفه بالقدر اليسير من الماء، ورش الأماكن التي يبقى فيها. المبيدات: هناك مبيداتٌ خاصة لطرد الحشرات على نحوٍ عام، والنمل الأبيض على نحوٍ خاص، وتُجذب من محلات مختصة، وتُستخدم في البيت، ولكن مع الانتباه من ملامستها للبشرة على نحوٍ مباشر، وفي حال تفشي النمل وعدم التمكن من الهيمنة عليه باستعمال تلكِ المبيدات يلزم الاستعانة بشركات خاصة بطرد الحشرات

لقراة المزيد عن مكافحة الحشرات يمكنكم زيارة شركة مكافحة حشرات بحائل